الميرزا جواد التبريزي
278
صراط النجاة في أجوبة الإستفتاءات
السكنية بمبلغ وقدره 4000 د . ك ( أربعة آلاف ) وهي قيمة الأرض ، وفي نفس الوقت تعطي المواطنين قرضاً حكومياً بمبلغ 70000 د . ك ( سبعون ألفاً ) لبناء المنزل ، على أن تستقطع الحكومة من الراتب الشهري ويشكل أقساط نسبة 10 % من اجمالي راتب المواطن وذلك بعد مرور سنة من تاريخ منح القرض ، وحيث إنّني قد بدأت في بناء المنزل في شهر 7 / 97 وانتهيت من البناء وتم السكن فيه في شهر 10 / 98 « أي أنّ المدة المستغرقة للبناء 15 شهراً » وقامت الحكومة بأخذ أول قسط من راتبي في شهر 7 / 98 . هل يتعلق الخمس بثلاثة أشهر فقط ، أو أنّ الخمس يتعلق على المبلغ المدفوع لبناء المنزل بعد مرور سنة من البناء ؟ وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره في هذه المسألة ؟ بسمه تعالى ؛ يخمس المنزل بالقيمة التي كان ناقصاً من حيث البناء بعد مضي الحول ، ولا يتعلق الخمس بالزائد على ذلك ، واللَّه العالم . سؤال [ 936 ] لو اشترى بيتاً للحاجة وتم تأجيره وبعد ذلك رفض المؤجر الخروج من البيت ، ولولا رفض المؤجر لسكن في البيت ، فهل يتعلق الخمس في البيت لو دار عليه الحول ؟ بسمه تعالى ؛ إذا لم يستعمل البيت لحاجته ولو في بعض السنة قبل الإجارة فعليه الخمس وإلّا فلا خمس فيه ، واللَّه العالم . سؤال [ 937 ] لو اشترى المكلف مسكناً أكبر أو أوسع من مسكنه وانتقل للسكن فيه ، هل يجب عليه تخميس منزله الأول الذي أصبح يؤجره بعد استغنائه عن السكن فيه ؟ بسمه تعالى ؛ لا يجب الخمس في المنزل الأوّل إلّاإذا باعه بأكثر ممّا اشترى ولم يصرف الزائد في مؤنة السنة من حين البيع ، وكذا لا يجب الخمس في المنزل الثاني